fbpx

الإقامة الدائمة في النرويج

spot_img

أهم الأخبار

- Advertisement -
اوسلو – النرويج بالعربي

ﻳﻌﻄﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣـﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ لك الحق في اﻹﻗﺎﻣـﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ واﻟﻌﻤﻞ داخل اﻟﻨﺮويج، وﻟﻴﺲ ﻟﻬﺬا اﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻣﺪة ﺻﻼﺣﻴﺔ ﻣﺤﺪودة وﻻ ﻳﺤﺘﺎج ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻠﺘﺠﺪﻳد .

- Advertisement -

يتم اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﺑﻌﺪ إقامتك ﻟﻤﺪة ﺛﻼث ﺳﻨﻮات ﻣﺘﻮاﺻﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﺮوﻳﺞ ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ إﻗﺎﻣﺔ وﻋﻤﻞ .

تكون لك الأولوية في الحصول على الإقامة الدائمة إذا كنت من الذين ﺣﺼﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﻟﺠﻮء ﺳﻴﺎﺳﻲ، أو ﻋﻠﻰ ﻟﺠﻮء ﻷﺳﺒﺎب إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، أو ﻋﻠﻰ إﻗﺎﻣﺔ ﻷﺳﺒﺎب اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ، أو ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﺷﻤﻞ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ، أو ﻋﻠﻰ إذن ﻋﻤﻞ كمهنيّ أو كاختصاصي.

في حال حصولك ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ إﻗﺎﻣﺔ ﺪاﺋمة ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن تفقدﻩ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺒﻄﺎﻟﺔ أو الطلاق أو إذا ﺗﻐﻴﺮت اﻟﺸﺮوط اﻟﺘﻲ ﻣُـنحت ﻋﻠﻰ أﺳﺎﺳﻬﺎ اﻟﺘﺼﺮﻳﺢ بالإقامة الدائمة ، وﻴﻈﻬﺮ دائماً ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ ﻣﺎ إذا كانت هذه الإقامة دائمة أم لا.

الوثائق المطلوبة ﻋند ﺗﻘﺪﻳمك ﻃﻠﺐ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ في النرويج:

-اﺳﺘﻤﺎرة اﻟﻄﻠﺐ وﺻﻮرة شخصية لك.

– ﻧﺴﺨﺔ ﻣﺼﻮرة ﻣﻦ ﺟﻮاز ﺴﻔﺮك .

– كشف بسفرياتك إﻟﻰ ﺧﺎرج اﻟﺒﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات الثلاث اﻷﺧﻴﺮة.

-اثبات انك انهيت 600 ساعة لغة نرويجية من ضمنها 50 ساعة samfunnskunnskap علوم المجتمع باللغة العربية اما عند التقدم للجنسية النرويجية يجب ان تكون 50 ساعة علوم المجتمع باللغة النرويجية فلذلك يفضل ان تقدمها من البداية باللغة النرويجية حتى تنفعك في تقديم الجنسية.

– شهادة بانهاء الامتحان الشفوي للمستوى A1 اما بالنسبة للجنسية A2

بعد ﺗﻘﺪيمك طلب ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ إﻗﺎﻣﺔ دائمة في النرويج ، تتلقى تبليغاً تلقائياً ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻟﺒﺮﻳﺪ ﻣﻔﺎدﻩ أن ﺳﻠﻄﺎت اﻟﻬﺠﺮة ﻗﺪ اﺳﺘﻠﻤﺖ طلبك .

تفقد ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ إﻗﺎمتك ﻟﻤﺪة ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻣﺘﻮاﺻﻠﺘﻴﻦ ﺧﺎرج اﻟﻨﺮوﻳﺞ، أو ﻟﻔﺘﺮات ﻳﺘﺠﺎوز ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ اﻟﺴﻨﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺧﻼل ﻓﺘﺮة أرﺑﻊ ﺳﻨﻮات،.

يمكنك ﻓﻲ حالات اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ أن تقدم طلباً للاحتفاظ ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﺎل أنك ستقيم ﺧﺎرج اﻟﻨﺮوﻳﺞ ﻟﻤﺪة ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﺳﻨﺘﻴﻦ، ويتوجب عليك ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻄﻠﺐ ﻗﺒﻞ اﻧﻘﻀﺎء ﻓﺘﺮة اﻟﺴﻨﺘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج ﺑﻤﺘﺴﻊ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ.

مكان تقديم طلب الإقامة الدائمة:

يمكنك تقديم ﻃﻠﺐ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ فقط من خلال موقع دائرة الهجرة وذﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻬﻠﺔ أﻗﺼﺎها ﺷﻬﺮ واﺣﺪ ﻗﺒﻞ اﻧﺘﻬﺎء ﺻﻼﺣﻴﺔ إذن اﻟﻌﻤﻞ أو ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﻠﺬﻳﻦ تحملهما.

رابط https://selfservice.udi.no/no/ بالطبع يجب تسجيل دخولك واذا لم يكن لديك حساب في صفحتهم يجب عمل حساب خاص بك

عند تقديمك للطلب في اﻟﻤﻬﻠﺔ اﻟﻤﺤﺪدة، فإنه ﻳﺤﻖ لك اﻟﺒﻘﺎء ﻓﻲ اﻟﻨﺮوﻳﺞ إﻟﻰ أن ﻳﺘﻢ اﻟﻨﻈﺮ في طلبك.

اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي ﺗﺴﺘﻐﺮﻗﻪ دراﺳﺔ اﻟﻄﻠﺐ:
ﺗﺘﻔﺎوت اﻟﻤﺪة اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻐﺮﻗﻬﺎ دراﺳﺔ اﻟﻄﻠﺐ، ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﻴﻦ اﻟﻨﺮوﻳﺠﻴﺔ والإنجليزية عليك مراجعة ﺻﻔﺤﺔ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺷﺆون اﻷﺟﺎﻧﺐ واﻟﻬﺠﺮة ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ الإﻧﺘﺮﻧﺖ (www.udi.no)، أو الاﺗﺼاﻞ ﺑﺨﺪﻣﺔ الاستعلامات ﻟﻤﻘﺪﻣﻲ اﻟﻄﻠﺒﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺔ.

تكلفة ﻃﻠﺐ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ الدائمة:
تبلغ رﺳوﻢ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺐ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ 2100 كرونة ﻧﺮوﻳﺠﻲ للبالغين والاطفال مجاني ويتم الدفع مباشرة على موقع دائرة الهجرة .

الاعتراض ﻓﻲ ﺣﺎل رﻓﺾ طلب الإقامة الدائمة:
يمكنك الاعتراض على رفض طلبك حيث ﻳﺘﻢ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اعتراضك من قِبل ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺷﺆون اﻷﺟﺎﻧﺐ واﻟﻬﺠﺮة(UDI).

ﻓﻲ ﺣﺎل عدم تعديل المديرية لقرارها اﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻳﺘﻢ ﻋﻨﺪﺋﺬ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اعتراضك ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﺸﺆون اﻷﺟﺎﻧﺐ (UNE)، مع العلم أنه ﻻ توﺟﺪ رﺳﻮم ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ طلب الاعتراض.

تاريخ اﺣﺘﺴﺎب ﻣﺪة اﻹﻗﺎﻣﺔ:

ﺗُﺤﺘﺴﺐ ﻋﺎدة ﻣﺪة اﻹﻗﺎﻣﺔ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ حصولك ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ ﻷول ﻣﺮة اذا كان قرار اللجوأ انساني او كنت حاصل على رفض مسبق ثم حصلت على قرار منح الاقامة بغض النظر عن نوع القرار اما اذا كان سياسي وحصلت عليها بدون رفض مسبق فيحسب من اليوم الاول من دخولك النرويج ، أﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ حصولك ﻋﻠﻰ هذا اﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻗﺒﻞ ﻗﺪومك للنروﻳﺞ، ﻓﺘﺤﺘﺴﺐ ﻣﺪة اﻹﻗﺎﻣﺔ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ تقدمك ﻟﻠﺸﺮﻃﺔ ﺑﻌﺪ وﺻﻮلك إﻟﻰ اﻟﺒﻠﺪ.

إذا كنت من الأشخاص الحاصلين ﻋﻠﻰ ﻟﺠﻮء تحتسب ﻣﺪة إﻗﺎﻣتك اﺑﺘﺪاءً ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ ﺗﻘﺪﻳمك ﻟﻠﺠﻮء.

إذا حصلت ﻋﻠﻰ إﻗﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس إﻧﺴﺎﻧﻲ، ﻓﺘﺤﺘﺴﺐ ﻣﺪة إﻗﺎﻣتك اﻋﺘﺒﺎراً ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ ﺣﺼﻮﻟك ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ.

إمكانية ﻓﻘﺪان ﺗﺼﺮﻳﺢ الإقامة اﻟﺪاﺋمة:
ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أن هذا التصريح ﻳﻌﻄيك اﻟﺤﻖ بالإقامة اﻟﺪاﺋﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﺮوﻳﺞ، إﻻ أﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮط عليك الإقامة اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﻠﺪ، إذا أقمت ﻣﺪة ﺳﻨﺘﻴﻦ أو أكثر ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج ﺑﻌﺪ ﺣﺼﻮلك ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ اﻟﺪاﺋﻤﺔ فإنك تفقد ﺗﺼﺮﻳﺢ إﻗﺎمتك.

يمكنك ﻓﻲ حالات ﻣﻌﻴﻨﺔ أن تقدم طلباً لإعفائك ﻣﻦ هذه اﻟﻘﺎﻋﺪة إذا كانت لديك أﺳﺒﺎب وﺟﻴﻬﺔ ﺗﺪﻋﻮك ﻟﻠﺴﻜﻦ ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج ﻟﻔﺘﺮة ﻃﻮﻳﻠﺔ.

المصدر:UDI

مقالات مشابهة